أي تسويق يستخدم
الأجهزة الإلكترونية لنقل الرسائل الترويجية وقياس تأثيرها. من الناحية العملية ، يشير
التسويق الرقمي عادةً إلى الحملات التسويقية التي تظهر على جهاز كمبيوتر أو هاتف أو
جهاز لوحي أو أي جهاز آخر. يمكن أن يتخذ العديد من الأشكال ، بما في ذلك الفيديو عبر
الإنترنت والإعلانات الصورية ومنشورات الوسائط الاجتماعية. غالبًا ما تتم مقارنة التسويق
الرقمي "بالتسويق التقليدي" مثل إعلانات المجلات واللوحات الإعلانية والبريد
المباشر. الغريب أن التليفزيون عادة ما يكون ممزوجًا بالتسويق التقليدي.
أنواع التسويق الرقمي
هناك العديد من
التخصصات في التسويق الرقمي حيث توجد طرق للتفاعل باستخدام الوسائط الرقمية. فيما يلي
بعض الأمثلة الرئيسية.
تحسين محرك البحث
يعد تحسين محرك
البحث ، أو SEO ، من الناحية الفنية أداة تسويقية
وليس شكلاً من أشكال التسويق في حد ذاته. يعرّفها The Balance على أنها "فن وعلم جعل صفحات الويب جذابة لمحركات
البحث".
الجزء "الفن
والعلم" من تحسين محركات البحث هو الأهم. تحسين محركات البحث (SEO) هو علم لأنه يتطلب منك البحث وموازنة العوامل
المساهمة المختلفة لتحقيق أعلى تصنيف ممكن. اليوم ، تشمل أهم العناصر التي يجب مراعاتها
عند تحسين صفحة الويب ما يلي:
·
جودة المحتوى
·
مستوى مشاركة المستخدم
·
التوافق مع الجوّال
·
عدد وجودة الروابط الواردة
إن الاستخدام الاستراتيجي
لهذه العوامل يجعل مُحسّنات محرّكات البحث علمًا ، لكن عدم القدرة على التنبؤ التي
تنطوي عليها تجعله فنًا.
في مُحسّنات محرّكات
البحث ، لا توجد قاعدة تقييم قابلة للقياس أو قاعدة ثابتة للترتيب العالي. يغير Google خوارزميته بشكل مستمر تقريبًا ، لذلك من المستحيل
عمل تنبؤات دقيقة. ما يمكنك فعله هو مراقبة أداء صفحتك عن كثب وإجراء التعديلات وفقًا
لذلك.
تسويق المحتوى
SEO هوعامل رئيسي في تسويق المحتوى
، وهي استراتيجية تعتمد على توزيع المحتوى ذي الصلة والقيِّم للجمهور المستهدف.
كما هو الحال في
أي استراتيجية تسويق ، فإن الهدف من تسويق المحتوى هو جذب العملاء المحتملين الذين
يتحولون في النهاية إلى عملاء. لكنها تفعل ذلك بشكل مختلف عن الإعلانات التقليدية.
بدلاً من إغراء العملاء المحتملين بالقيمة المحتملة من منتج أو خدمة ، فإنه يقدم قيمة
مجانية في شكل مواد مكتوبة.
تسويق المحتوى
مهم ، وهناك الكثير من الإحصائيات التي تثبت ذلك:
·
84٪ من المستهلكين يتوقعون من الشركات إنتاج
تجارب محتوى مسلية ومفيدة
·
62٪ من الشركات التي لديها 5000 موظف على الأقل
تنتج المحتوى يوميًا
·
92٪ من المسوقين يعتقدون أن شركاتهم تقدر المحتوى
كأصل مهم
بقدر فعالية تسويق
المحتوى ، يمكن أن يكون خادعًا. يجب أن يكون كتّاب تسويق المحتوى قادرين على احتلال
مرتبة عالية في نتائج محرك البحث مع إشراك الأشخاص الذين سيقرؤون المواد ويشاركونها
ويتفاعلون بشكل أكبر مع العلامة التجارية. عندما يكون المحتوى ملائمًا ، يمكنه إنشاء
علاقات قوية عبر خط الأنابيب.
تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية
يعني التسويق عبر
وسائل التواصل الاجتماعي زيادة عدد الزيارات والوعي بالعلامة التجارية من خلال إشراك
الأشخاص في المناقشة عبر الإنترنت. أشهر منصات التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي
هي فيسبوك وتويتر وإنستغرام ، ولا يتأخر كل من لينكد إن ويوتيوب.
نظرًا لأن التسويق
عبر وسائل التواصل الاجتماعي ينطوي على مشاركة نشطة من الجمهور ، فقد أصبح وسيلة شائعة
لجذب الانتباه. إنها وسيلة المحتوى الأكثر شيوعًا لمسوقي B2C
بنسبة 96 ٪ ، كما أنها تكتسب أرضية في مجال B2B أيضًا. وفقًا لمعهد تسويق المحتوى ، زاد 61 ٪ من
مسوقي محتوى B2B من استخدامهم لوسائل التواصل
الاجتماعي هذا العام.
يقدم التسويق عبر
وسائل التواصل الاجتماعي مقاييس تفاعل مضمنة ، وهي مفيدة للغاية في مساعدتك على فهم
مدى وصولك إلى جمهورك. عليك أن تقرر أنواع التفاعلات الأكثر أهمية بالنسبة لك ، سواء
كان ذلك يعني عدد المشاركات أو التعليقات أو إجمالي النقرات على موقع الويب الخاص بك.
قد لا يكون الشراء
المباشر أحد أهداف استراتيجية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك. تستخدم
العديد من العلامات التجارية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي لبدء الحوارات مع
الجماهير بدلاً من تشجيعهم على إنفاق الأموال على الفور. هذا شائع بشكل خاص في العلامات
التجارية التي تستهدف الجماهير الأكبر سنًا أو تقدم منتجات وخدمات غير مناسبة لعمليات
الشراء الاندفاعية. كل هذا يتوقف على أهداف شركتك.
لمعرفة المزيد
حول كيفية مساعدة Mailchimp في إستراتيجية الوسائط الاجتماعية
الخاصة بك ، تحقق من مقارنة أدوات إدارة الوسائط الاجتماعية المجانية الخاصة بنا مقابل
الأدوات الأخرى.
تسويق الدفع بالنقرة
تقوم خدمة الدفع
بالنقرة ، أو PPC ، بنشر إعلان على نظام أساسي
والدفع في كل مرة ينقر فيها شخص ما عليه.
كيف ومتى يرى الناس
إعلانك أكثر تعقيدًا بعض الشيء. عندما يتوفر بقعة على صفحة نتائج محرك البحث ، والمعروفة
أيضًا باسم SERP ، يملأ المحرك المكان بما هو
في الأساس مزاد فوري. تعطي الخوارزمية الأولوية لكل إعلان متاح بناءً على عدد من العوامل
، بما في ذلك:
·
جودة الإعلان
·
أهمية الكلمات الرئيسية
·
جودة الصفحة المقصودة
·
قيمة المزايدة
تحتوي كل حملة
PPC على إجراء واحد أو أكثر من الإجراءات المستهدفة التي
من المفترض أن يكملها المشاهدون بعد النقر فوق أحد الإعلانات. تُعرف هذه الإجراءات
باسم التحويلات ، ويمكن أن تكون معاملات أو غير معاملات. يعتبر إجراء عملية شراء عملية
تحويل ، وكذلك الاشتراك في رسالة إخبارية أو مكالمة يتم إجراؤها بمكتب منزلك.
مهما كان اختيارك
للتحويلات المستهدفة ، يمكنك تتبعها عبر النظام الأساسي الذي اخترته لمعرفة كيف تعمل
حملتك.
التسويق بالتبعية
يتيح التسويق بالعمولة
لشخص ما جني الأموال من خلال الترويج لأعمال شخص آخر. قد تكون إما المروج أو الشركة
التي تعمل مع المروج ، لكن العملية هي نفسها في كلتا الحالتين.
يعمل باستخدام
نموذج تقاسم الإيرادات. إذا كنت مسوقًا بالعمولة ، فستحصل على عمولة في كل مرة يشتري
فيها شخص ما العنصر الذي تروج له. إذا كنت التاجر ، فأنت تدفع للشركة التابعة مقابل
كل عملية بيع يساعدك في إجرائها.
يختار بعض المسوقين
التابعين مراجعة منتجات شركة واحدة فقط ، ربما على مدونة أو موقع آخر تابع لجهة خارجية.
لدى البعض الآخر علاقات مع تجار متعددين.
سواء كنت تريد
أن تكون تابعًا أو تبحث عن واحد ، فإن الخطوة الأولى هي إجراء اتصال مع الطرف الآخر.
يمكنك استخدام نظام أساسي مصمم لربط الشركات التابعة بتجار التجزئة ، أو يمكنك بدء
برنامج بائع تجزئة فردي أو الانضمام إليه.
إذا كنت تاجر تجزئة
واخترت العمل مباشرة مع الشركات التابعة ، فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام
بها لجعل برنامجك جذابًا للمروجين المحتملين. ستحتاج إلى تزويد هؤلاء الشركات التابعة
بالأدوات التي يحتاجونها للنجاح. يتضمن ذلك حوافز لتحقيق نتائج رائعة بالإضافة إلى
دعم التسويق والمواد المعدة مسبقًا.
الإعلان الأصلي
الإعلان المحلي
هو تسويق مقنع. هدفه هو الاندماج مع المحتوى المحيط به بحيث يكون أقل وضوحًا كإعلان.
تم إنشاء الإعلان
المحلي كرد فعل على تشاؤم المستهلكين اليوم تجاه الإعلانات. مع العلم أن منشئ الإعلان
يدفع مقابل تشغيله ، سيستنتج العديد من المستهلكين ذلكيكون الإعلان متحيزًا وبالتالي
تجاهله.
يتجنب الإعلان
المدمج مع المحتوى هذا التحيز من خلال تقديم المعلومات أو الترفيه قبل أن يصل إلى أي
شيء ترويجي ، مما يقلل من أهمية جانب "الإعلان".
من المهم دائمًا
تصنيف الإعلانات المدمجة مع المحتوى بوضوح. استخدم كلمات مثل "تمت ترقيته"
أو "برعاية". إذا تم إخفاء هذه المؤشرات ، فقد ينتهي الأمر بالقراء إلى قضاء
وقت طويل في التعامل مع المحتوى قبل أن يدركوا أنه إعلان.
عندما يعرف المستهلكون
بالضبط ما سيحصلون عليه ، سيشعرون بتحسن تجاه محتواك وعلامتك التجارية. يُقصد من الإعلانات
المدمجة مع المحتوى أن تكون أقل اقتحامية من الإعلانات التقليدية ، ولكن لا يُقصد بها
أن تكون خادعة.
Comments
Post a Comment