Skip to main content

التسويق|التسويق

 

التسويق|التسويق


 

يمكن القول إن كلمة التسويق هي واحدة من أكثر المصطلحات شيوعًا المستخدمة في عالم الأعمال. التسويق مهم جدًا بحيث لا يمكن لأي مشروع تجاري أن يستمر بدونه. لكن إذا فكرت في الأمر ، ما هو التسويق؟

يشير التسويق إلى تلك الأنشطة التي يقوم بها مشروع تجاري للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم عبر الإنترنت أو تقليديًا. الغرض من أي مسعى تسويقي هو خلق الوعي والحصول على العملاء المحتملين لاختيار منتج أو خدمة الشركة على منافسيها في البحرين.

يعد تصميم المنتج أو الخدمات لتلبية احتياجات المستهلكين جانبًا حيويًا آخر للتسويق.

التسويق والعلامات التجارية

 

لا يمكن المبالغة في التأكيد على تأثير التسويق على العلامة التجارية. في حين أن التسويق الجيد يمكن أن يساعد في خلق انطباع جيد في ذهن العملاء المحتملين في البحرين ، إلا أن أساليب تسويق القبعة السوداء ، من ناحية أخرى ، تفعل العكس.

لا أحد يستمتع بمقاطعة تجربة التصفح الخاصة به بواسطة إعلان فيديو يتم تشغيله تلقائيًا. عندما تستخدم العلامة التجارية مثل هذه الطريقة لخلق الوعي بمنتجاتها أو خدماتها ، فإنها تنتهي فقط بتدمير سمعتها.

بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري ملاحظة أن التسويق لا يبدأ وينتهي بعلامات تجارية تخبر المستهلكين المحتملين بمدى روعة منتجاتهم أو خدماتهم. أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص لن يتعاملوا إلا مع علامة تجارية يعرفونها ويحبونها ويثقون بها.

في عالم الأعمال اليوم ، انتقلت العلامات التجارية بالتسويق إلى مستوى آخر من خلال إظهار مدى اهتمامها برفاهية عملائها.

بناء إستراتيجية تسويق

 

من المتوقع أن تستخدم العلامات التجارية التي ترغب في الحصول على نتائج إيجابية من حملة تسويقية استراتيجية التسويق الصحيحة.

استراتيجية التسويق هي خطة موضوعة يبتكرها أي عمل للوصول إلى جمهوره المستهدف وحمله على شراء ما يقدمه.

يحتاج كل عمل إلى استراتيجية تسويق إذا كان يرغب في النجاح. يستغرق تطوير استراتيجية تسويق فعالة وقتًا وخبرة ، لكنها تظل ضرورة حتى بالنسبة للشركات الناشئة.

يجب أن تغطي استراتيجية التسويق الجيدة ما يلي:

·         تحديد هدف العمل

·         أبحاث السوق والتعرف على عملاء الفرد

·         تحليل المنافسين

·         تحديد عرض بيع فريد

·         (USP)اختيار القناة التسويقية الصحيحة

 

أنواع التسويق

 

على مر السنين ، تطور التسويق مما كان عليه من قبل. عندما كانت هناك دور وسائط مطبوعة فقط للترويج لمنتج أو خدمات العلامة التجارية ، أدى ظهور التلفزيون والإنترنت إلى تغيير اللعبة. الآن العلامات التجارية لديها مجموعة واسعة من طرق التسويق للاختيار من بينها.

هناك نوعان من أشكال التسويق. التسويق عبر الإنترنت والتسويق خارج الإنترنت. الفرق بين الاثنين هو أنه بينما يعتمد المرء على المطبوعات والراديو والتلفزيون والكلام الشفهي للوصول إلى جمهوره المستهدف ، فإن الأخير يستخدم الإنترنت.

قد تختار العلامة التجارية العمل مع أي منهما أو استخدام كليهما. ولكن بين كليهما ، أثبت التسويق عبر الإنترنت أنه الأكثر توظيفًا. والسبب في ذلك ليس بعيد المنال. يقضي الأشخاص الآن وقتًا على الإنترنت أكثر مما يقضونه في الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة التلفزيون.

لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الأنواع المختلفة للتسويق عبر الإنترنت المتوفرة للأنشطة التجارية اليوم:

    التسويق بالتبعية

يساعد أحد الشركاء في البحرين  في الترويج لمنتج العلامة التجارية على أي قناة على الإنترنت يرونها مناسبة. الشيء الجيد في استخدام طريقة التسويق هذه هو أن الشركات لا تدفع إلا للمسوق بالعمولة عندما يؤدي ترويج الأخير إلى عملية بيع. يُعد التسويق بالعمولة طريقة فعالة حيث سيبذل الناشر كل ما في وسعه لتسويق منتجات العلامة التجارية للمستهلكين مقابل العمولة التي سيحصلون عليها.

    تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

 

تستخدم الشركات هذه الطريقة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يقضون بالفعل قدرًا كبيرًا من وقتهم على منصات التواصل الاجتماعي. يمكن أن يساعد التسويق الرائع على وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق النجاح للأعمال. يسهل على العلامات التجارية التفاعل مع عملائها وبناء علاقة. يمكن أن يساعد أيضًا في جذب العملاء المحتملين والمبيعات.

اقرأ تفويض السلطة - المعنى ، العملية ومبادئها

    التسويق بالكلام (WOMM)

 

هذا شكل من أشكال التسويق غير المدفوع الأجر يقوم فيه المستهلكون بكل العمل. يمكن القول إن WOMM هو أحد أكثر أشكال التسويق موثوقية. وفقًا لتقرير صادر عن شركة Nielsen ، يثق 92٪ من المستهلكين في توصيات العائلة والأصدقاء على أنواع التسويق الأخرى.

يأخذ العملاء الراضين في البحرين على عاتقهم إخبار الآخرين بمدى تقديرهم لمنتج أو خدمة. تصل الشركة إلى هذا المستوى فقط من خلال تقديم المنتجات أو الخدماتذات جودة عالية.

    تسويق المحتوى

يشير تسويق المحتوى إلى أي شكل من أشكال التسويق يتضمن إنشاء ونشر وتوزيع محتوى مجاني عبر الإنترنت. في محاولة لنشر الخبر ، من المعروف أن الشركات تنفق بشكل كبير على تسويق المحتوى كل عام.

يستخدم تسويق المحتوى مقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمدونات والبودكاست ومنشورات الوسائط الاجتماعية ونسخة مقنعة لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء.

    محرك البحث الامثل

 

تُعرف طريقة التسويق الرقمي هذه أيضًا باسم SEO ، وهي عملية تحسين موقع الويب للظهور على محركات البحث. الهدف من استخدام هذه الطريقة هو خلق الوعي وحث العملاء المحتملين على البحث عن موقع الويب الخاص به وزيارته.

الصفحة الأولى من Google مكان مربح للشركات. ومع ذلك ، فإن الوصول إلى هناك ليس سهلاً. تنفق الشركات ثروة في تحسين مواقعها على الويب ومحتوى الويب للحصول على تصنيف في الصفحة الأولى من SERPs.

    التسويق عبر البريد الإلكتروني

 

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق المباشرة والفعالة التي يمكن للأعمال التجارية من خلالها التواصل مع العملاء المتوقعين ورعايتهم وتحويلهم في النهاية إلى عملاء. التسويق عبر البريد الإلكتروني هو طريقة تسويق رقمية حيث ترسل الشركات رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء المحتملين والعملاء.

يمكن أن يكون محتوى رسائل البريد الإلكتروني تعليميًا أو ترفيهيًا أو ترويجيًا حسب الحالة. في معظم المناسبات ، تهدف رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى إقناع العملاء المحتملين باتخاذ إجراءات لصالح العلامة التجارية.

    التسويق المؤثر

هذه الطريقة في التسويق توجه نفسها حول فرد مؤثر. التسويق المؤثر هو استراتيجية تسويق فعالة أخرى. تتطلع الشركة التي تتطلع إلى الترويج لمنتجاتها أو خدماتها إلى المؤثر في صناعتها أو مجال تخصصها وتجد طريقة مفيدة للطرفين للترويج لعروضها لجمهور المؤثر الواسع.

    إعادة الاستهداف

إعادة الاستهداف هي ممارسة عرض الإعلانات الصورية للأفراد الذين تفاعلوا مع موقع الويب أو العلامة التجارية لأحد الأشخاص في الماضي. تستخدم الشركات هذه الطريقة لجذب العملاء الحاليين أو المحتملين لإعادة زيارة موقع الويب الخاص بهم أو شراء ما يقدمونه.

أظهرت الدراسات أن 92٪ من الأشخاص الذين يزورون أحد المواقع لأول مرة لا يتطلعون إلى إجراء عملية شراء. ولذا يصبح من الضروري أن تعيد العلامة التجارية استهداف هؤلاء الزوار لمرة واحدة.

    تسويق العلامة التجارية

يعد تسويق العلامة التجارية خطوة تسويقية من قبل العلامات التجارية لتشكيل تصورها العام والتواصل مع جمهورها المستهدف. يستخدم تسويق العلامة التجارية الإلهام ورواية القصص والفكاهة والإبداع لإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء الحاليين والمحتملين.

 

   

 

 

يمكن القول إن كلمة التسويق هي واحدة من أكثر المصطلحات شيوعًا المستخدمة في عالم الأعمال. التسويق مهم جدًا بحيث لا يمكن لأي مشروع تجاري أن يستمر بدونه. لكن إذا فكرت في الأمر ، ما هو التسويق؟

يشير التسويق إلى تلك الأنشطة التي يقوم بها مشروع تجاري للترويج لمنتجاتهم أو خدماتهم عبر الإنترنت أو تقليديًا. الغرض من أي مسعى تسويقي هو خلق الوعي والحصول على العملاء المحتملين لاختيار منتج أو خدمة الشركة على منافسيها في البحرين.

يعد تصميم المنتج أو الخدمات لتلبية احتياجات المستهلكين جانبًا حيويًا آخر للتسويق.

التسويق والعلامات التجارية

 

لا يمكن المبالغة في التأكيد على تأثير التسويق على العلامة التجارية. في حين أن التسويق الجيد يمكن أن يساعد في خلق انطباع جيد في ذهن العملاء المحتملين في البحرين ، إلا أن أساليب تسويق القبعة السوداء ، من ناحية أخرى ، تفعل العكس.

لا أحد يستمتع بمقاطعة تجربة التصفح الخاصة به بواسطة إعلان فيديو يتم تشغيله تلقائيًا. عندما تستخدم العلامة التجارية مثل هذه الطريقة لخلق الوعي بمنتجاتها أو خدماتها ، فإنها تنتهي فقط بتدمير سمعتها.

بالإضافة إلى ذلك ، من الضروري ملاحظة أن التسويق لا يبدأ وينتهي بعلامات تجارية تخبر المستهلكين المحتملين بمدى روعة منتجاتهم أو خدماتهم. أظهرت العديد من الدراسات أن الأشخاص لن يتعاملوا إلا مع علامة تجارية يعرفونها ويحبونها ويثقون بها.

في عالم الأعمال اليوم ، انتقلت العلامات التجارية بالتسويق إلى مستوى آخر من خلال إظهار مدى اهتمامها برفاهية عملائها.

بناء إستراتيجية تسويق

 

من المتوقع أن تستخدم العلامات التجارية التي ترغب في الحصول على نتائج إيجابية من حملة تسويقية استراتيجية التسويق الصحيحة.

استراتيجية التسويق هي خطة موضوعة يبتكرها أي عمل للوصول إلى جمهوره المستهدف وحمله على شراء ما يقدمه.

يحتاج كل عمل إلى استراتيجية تسويق إذا كان يرغب في النجاح. يستغرق تطوير استراتيجية تسويق فعالة وقتًا وخبرة ، لكنها تظل ضرورة حتى بالنسبة للشركات الناشئة.

يجب أن تغطي استراتيجية التسويق الجيدة ما يلي:

·         تحديد هدف العمل

·         أبحاث السوق والتعرف على عملاء الفرد

·         تحليل المنافسين

·         تحديد عرض بيع فريد

·         (USP)اختيار القناة التسويقية الصحيحة

 

أنواع التسويق

 

على مر السنين ، تطور التسويق مما كان عليه من قبل. عندما كانت هناك دور وسائط مطبوعة فقط للترويج لمنتج أو خدمات العلامة التجارية ، أدى ظهور التلفزيون والإنترنت إلى تغيير اللعبة. الآن العلامات التجارية لديها مجموعة واسعة من طرق التسويق للاختيار من بينها.

هناك نوعان من أشكال التسويق. التسويق عبر الإنترنت والتسويق خارج الإنترنت. الفرق بين الاثنين هو أنه بينما يعتمد المرء على المطبوعات والراديو والتلفزيون والكلام الشفهي للوصول إلى جمهوره المستهدف ، فإن الأخير يستخدم الإنترنت.

قد تختار العلامة التجارية العمل مع أي منهما أو استخدام كليهما. ولكن بين كليهما ، أثبت التسويق عبر الإنترنت أنه الأكثر توظيفًا. والسبب في ذلك ليس بعيد المنال. يقضي الأشخاص الآن وقتًا على الإنترنت أكثر مما يقضونه في الاستماع إلى الراديو أو مشاهدة التلفزيون.

لذلك دعونا نلقي نظرة على بعض الأنواع المختلفة للتسويق عبر الإنترنت المتوفرة للأنشطة التجارية اليوم:

    التسويق بالتبعية

يساعد أحد الشركاء في البحرين  في الترويج لمنتج العلامة التجارية على أي قناة على الإنترنت يرونها مناسبة. الشيء الجيد في استخدام طريقة التسويق هذه هو أن الشركات لا تدفع إلا للمسوق بالعمولة عندما يؤدي ترويج الأخير إلى عملية بيع. يُعد التسويق بالعمولة طريقة فعالة حيث سيبذل الناشر كل ما في وسعه لتسويق منتجات العلامة التجارية للمستهلكين مقابل العمولة التي سيحصلون عليها.

    تسويق وسائل الاعلام الاجتماعية

 

تستخدم الشركات هذه الطريقة للوصول إلى العملاء المحتملين الذين يقضون بالفعل قدرًا كبيرًا من وقتهم على منصات التواصل الاجتماعي. يمكن أن يساعد التسويق الرائع على وسائل التواصل الاجتماعي في تحقيق النجاح للأعمال. يسهل على العلامات التجارية التفاعل مع عملائها وبناء علاقة. يمكن أن يساعد أيضًا في جذب العملاء المحتملين والمبيعات.

اقرأ تفويض السلطة - المعنى ، العملية ومبادئها

    التسويق بالكلام (WOMM)

 

هذا شكل من أشكال التسويق غير المدفوع الأجر يقوم فيه المستهلكون بكل العمل. يمكن القول إن WOMM هو أحد أكثر أشكال التسويق موثوقية. وفقًا لتقرير صادر عن شركة Nielsen ، يثق 92٪ من المستهلكين في توصيات العائلة والأصدقاء على أنواع التسويق الأخرى.

يأخذ العملاء الراضين في البحرين على عاتقهم إخبار الآخرين بمدى تقديرهم لمنتج أو خدمة. تصل الشركة إلى هذا المستوى فقط من خلال تقديم المنتجات أو الخدماتذات جودة عالية.

    تسويق المحتوى

يشير تسويق المحتوى إلى أي شكل من أشكال التسويق يتضمن إنشاء ونشر وتوزيع محتوى مجاني عبر الإنترنت. في محاولة لنشر الخبر ، من المعروف أن الشركات تنفق بشكل كبير على تسويق المحتوى كل عام.

يستخدم تسويق المحتوى مقاطع الفيديو والرسوم البيانية والمدونات والبودكاست ومنشورات الوسائط الاجتماعية ونسخة مقنعة لجذب العملاء المحتملين وتحويلهم إلى عملاء.

    محرك البحث الامثل

 

تُعرف طريقة التسويق الرقمي هذه أيضًا باسم SEO ، وهي عملية تحسين موقع الويب للظهور على محركات البحث. الهدف من استخدام هذه الطريقة هو خلق الوعي وحث العملاء المحتملين على البحث عن موقع الويب الخاص به وزيارته.

الصفحة الأولى من Google مكان مربح للشركات. ومع ذلك ، فإن الوصول إلى هناك ليس سهلاً. تنفق الشركات ثروة في تحسين مواقعها على الويب ومحتوى الويب للحصول على تصنيف في الصفحة الأولى من SERPs.

    التسويق عبر البريد الإلكتروني

 

يعد التسويق عبر البريد الإلكتروني أحد أكثر الطرق المباشرة والفعالة التي يمكن للأعمال التجارية من خلالها التواصل مع العملاء المتوقعين ورعايتهم وتحويلهم في النهاية إلى عملاء. التسويق عبر البريد الإلكتروني هو طريقة تسويق رقمية حيث ترسل الشركات رسائل بريد إلكتروني إلى العملاء المحتملين والعملاء.

يمكن أن يكون محتوى رسائل البريد الإلكتروني تعليميًا أو ترفيهيًا أو ترويجيًا حسب الحالة. في معظم المناسبات ، تهدف رسائل البريد الإلكتروني المرسلة إلى إقناع العملاء المحتملين باتخاذ إجراءات لصالح العلامة التجارية.

    التسويق المؤثر

هذه الطريقة في التسويق توجه نفسها حول فرد مؤثر. التسويق المؤثر هو استراتيجية تسويق فعالة أخرى. تتطلع الشركة التي تتطلع إلى الترويج لمنتجاتها أو خدماتها إلى المؤثر في صناعتها أو مجال تخصصها وتجد طريقة مفيدة للطرفين للترويج لعروضها لجمهور المؤثر الواسع.

    إعادة الاستهداف

إعادة الاستهداف هي ممارسة عرض الإعلانات الصورية للأفراد الذين تفاعلوا مع موقع الويب أو العلامة التجارية لأحد الأشخاص في الماضي. تستخدم الشركات هذه الطريقة لجذب العملاء الحاليين أو المحتملين لإعادة زيارة موقع الويب الخاص بهم أو شراء ما يقدمونه.

أظهرت الدراسات أن 92٪ من الأشخاص الذين يزورون أحد المواقع لأول مرة لا يتطلعون إلى إجراء عملية شراء. ولذا يصبح من الضروري أن تعيد العلامة التجارية استهداف هؤلاء الزوار لمرة واحدة.

    تسويق العلامة التجارية

يعد تسويق العلامة التجارية خطوة تسويقية من قبل العلامات التجارية لتشكيل تصورها العام والتواصل مع جمهورها المستهدف. يستخدم تسويق العلامة التجارية الإلهام ورواية القصص والفكاهة والإبداع لإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء الحاليين والمحتملين.

 

 

-----------------------------------------------
إبداع للحلول المتكاملة
شركة إبداع للتسويق الإلكتروني وتصميم وتطوير وإشهار المواقع وإنتاج الميديا
اتصل الان : 035802506 – 01002062984

Comments

Popular posts from this blog

استراتيجية التسويق

استراتيجية التسويق ما هي استراتيجية التسويق؟ تشير استراتيجية التسويق إلى خطة اللعبة الشاملة للأعمال للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم. تحتوي إستراتيجية التسويق على عرض القيمة للشركة ، ورسائل العلامة التجارية الرئيسية ، وبيانات عن التركيبة السكانية للعميل المستهدف ، وعناصر أخرى عالية المستوى. تغطي إستراتيجية التسويق الشاملة "العناصر الأربعة" للتسويق - المنتج والسعر والمكان والترويج.   الماخذ الرئيسية استراتيجية التسويق هي خطة عمل تجارية للوصول إلى المستهلكين المحتملين وتحويلهم إلى عملاء لمنتجاتهم أو خدماتهم. يجب أن تدور استراتيجيات التسويق حول عرض قيمة الشركة. الهدف النهائي لاستراتيجية التسويق هو تحقيق وإيصال ميزة تنافسية مستدامة على الشركات المنافسة. فهم استراتيجيات التسويق يجب أن تدور إستراتيجية التسويق الواضحة حول عرض قيمة الشركة ، والذي ينقل للمستهلكين ما تمثله الشركة ، وكيف تعمل ، ولماذا تستحق أعمالهم. يوفر هذا لفرق التسويق نموذجًا يجب أن يوجه مبادراتهم عبر جميع منتجات الشركة وخدماتها. على سبيل المثال ، يُعرف Walmart...

ما هو التسويق وما الغرض منه؟ا|لتسويق

 ما هو التسويق وما الغرض منه؟ا|لتسويق ما هو التسويق وما الغرض منه؟   يعرّف Dictionary.com التسويق على أنه "إجراء أو عمل ترويجي وبيع المنتجات أو الخدمات ، بما في ذلك أبحاث السوق والإعلان ." إذا كنت تعمل في دور تسويقي ، فمن المحتمل أن يكون من الصعب عليك تعريف التسويق على الرغم من أنك تراه وتستخدمه كل يوم - مصطلح التسويق هو مصطلح شامل ومتغير قليلاً لتعريف مباشر . هذا التعريف يبدو غير مفيد . جزء البيع ، على سبيل المثال ، يتداخل قليلاً مع تعريف "ما هي المبيعات" ، وكلمة الإعلان تجعلني أفكر في جلسات العصف الذهني للرجال المجانين . لكن بعد التعمق أكثر ، بدأت أرى ذلك في الواقع ، يتداخل التسويق بشكل كبير مع الإعلانات والمبيعات. التسويق موجود في جميع مراحل العمل ، من البداية إلى النهاية . ماهو التسويق؟   يشير التسويق إلى أي إجراءات تتخذها الشركة لجذب الجمهور في مصر   إلى منتجات الشركة أو خدماتها من خلال رسائل عالية الجودة. يهدف التسويق إلى تقديم قيمة قائمة بذاتها للعملاء المحتملين والمستهلكين من خلال المحتوى ، بهدف طويل الأجل يتمثل في إظهار قيمة المنتج ، وت...