تعريف التسويق
تعرف على ماهية التسويق وكيفية استخدامه في عملك
يكمن مفتاح التسويق الناجح في إيجاد استراتيجية التسويق الصحيحة - بما في ذلك رسالتك ، وتوقيتك ، وطريقة الاتصال - للوصول إلى المستهلكين والتأثير عليهم.
تعريف التسويق
التسويق هو عملية تعليم المستهلكين لماذا يجب عليهم اختيار منتجك أو خدمتك على منتجات منافسيك ، وهو شكل من أشكال التواصل المقنع. وهي تتكون من كل عملية تدخل في نقل منتج أو خدمة من عملك إلى المستهلك. يشمل التسويق إنشاء مفهوم المنتج أو الخدمة ، وتحديد من المحتمل أن يشتريه ، والترويج له ، ونقله عبر قنوات البيع المناسبة. هناك ثلاثة أغراض أساسية للتسويق:
· جذب انتباه السوق المستهدف
· إقناع المستهلك بشراء منتجك
· تزويد العميل بإجراء محدد منخفض المخاطر يسهل اتخاذه
إذا كان الهدف من عملك هو بيع المزيد من المنتجات أو الخدمات ، فإن التسويق هو ما يساعدك على تحقيق هذا الهدف. أي شيء تستخدمه للتواصل مع عملائك بطريقة تقنعهم بشراء منتجاتك أو خدماتك هو تسويق ، بما في ذلك الإعلانات ووسائل التواصل الاجتماعي والقسائم والمبيعات وحتى كيفية عرض المنتجات.
أربع مراحل للتسويق
يجب أن تمر الشركات في السعودية بمراحل متعددة من التسويق للتأكد من أن منتجاتها أو خدماتها جاهزة للبيع.
التفكير: يبدأ التسويق عندما تطور فكرة لمنتج أو خدمة. قبل إطلاق منتج أو خدمة ، يجب أن تقرر ما تبيعه ، وعدد الخيارات المتاحة ، وكيف سيتم تعبئتها وتقديمها للمستهلكين.
البحث والاختبار: قبل أن تتمكن من طرح فكرتك للجمهور ، يجب عليك إجراء البحث والاختبار التسويقي. عادةً ما تختبر أقسام التسويق مفاهيم المنتجات الجديدة مع مجموعات التركيز والاستطلاعات لقياس اهتمام المستهلك في السعودية ، وتحسين أفكار المنتج ، وتحديد السعر الذي يجب تعيينه. يمكن أن يساعدك البحث عن منافسيك في تحديد السعر الأمثل وإنشاء أفكار لوضع علامتك التجارية في السوق الحالية.
الإعلان: ستساعدك المعلومات التي تجمعها في بحثك على تحديد إستراتيجيتك التسويقية وإنشاء حملة إعلانية. يمكن أن تشمل الحملات أشكالًا مختلفة من الوسائط ، والأحداث ، والإعلانات المباشرة ، والشراكات المدفوعة ، والعلاقات العامة ، والمزيد. قبل بدء حملة إعلانية ، ضع معايير محددة يمكنك استخدامها لقياس مدى فعالية تلك الحملة الإعلانية.
البيع: حدد أين وكيف تخطط للبيع للعملاء. شركات المنتجات الاستهلاكية في السعودية ، على سبيل المثال ، تبيع لتجار الجملة الذين يبيعون بعد ذلك لتجار التجزئة. في السوق الصناعية ، تكون عملية الشراء أطول وتتضمن المزيد من صناع القرار. يمكنك البيع محليًا أو وطنيًا أو حتى دوليًا ، وتبيع بعض الشركات منتجاتها أو خدماتها عبر الإنترنت فقط. تؤثر قنوات التوزيع والمبيعات الخاصة بك على من يشتري منتجاتك ، عند شرائها ، وكيفية شرائها.
دليل مرئي للتسويق
التوازن
نموذج التسويق الرباعي
يمكن أيضًا تعيين المراحل الأربع للتسويق على نموذج تسويق شائع آخر يُعرف باسم Four Ps للتسويق. العناصر الأربعة في هذا النموذج هي المنتج والسعر والترويج والمكان.
المنتج: الإجراءات التي تتبعها للتأكد من أن منتجاتك جاهزة للبيع. يجب أن يملأ منتجك (أو خدمتك) فجوة في السوق ويلبي احتياجات العملاء ويبرز عن المنافسة.
السعر: تكلفة الشراء ، بما في ذلك سعر الملصق بالإضافة إلى المقايضات الأقل قابلية للقياس والتي يجب أن يكون العميل على استعداد للقيام بها عند شراء منتجاتك.
الترويج: المعلومات التي تمنحها للمستهلكين من خلال الإعلانات الموجهة لتوليد الاهتمام بمنتجاتك. عادةً ما يكون للعروض الترويجية أحد غرضين: إنشاء عملاء محتملين أو بدء عمليات شراء فعلية.
المكان: يشير إلى كيفية ومكان بيع المنتجات. جميع قرارات التوزيع جزء من عملية التسويق الشاملة الخاصة بك.
أنواع الإعلانات
هناك العديد من أنواع الإعلانات التي يمكنك استخدامها للترويج لعملك ، وتعليم العملاء عن منتجاتك ، وتحقيق المبيعات. الحملات المطبوعة والإذاعية والتلفزيونية هي أنواع من الإعلانات ، مثلها مثل البريد المباشر والبريد الإلكتروني والتسويق عبر الإنترنت. إذا كان لديك موقع ويب ، فيجب تحسينه للبحث لمساعدة العملاء في العثور عليه من خلال محركات البحث مثل Google و Yahoo! و Bing. الرسائل الإخبارية ، والبيانات الصحفية ، والمقالات هي أيضًا أشكال من التسويق تستخدم لجذب العملاء المحتملين وتحقيق المبيعات. تستخدم بعض الشركات أيضًا التسويق بالإحالة ، حيث يقوم العملاء الراضون بإحالة الآخرين (غالبًا مقابل مكافأة) لزيادة الأعمال.
أدى ظهور منصات التواصل الاجتماعي إلى زيادة أهمية التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي ، بما في ذلك التواصل مع العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال إقناعهم بمتابعة عملك ، والشراكة مع المؤثرين على وسائل التواصل الاجتماعي من خلال وضع المنتجات أو الرعاية المدفوعة ، والدفع مقابل الإعلان على منصات مثل Facebook أو Instagram. ستعتمد أنواع الإعلانات التي تختارها على ميزانيتك ونوع عملك وتفضيلات عملائك المثاليين.
دورة حياة التسويق
الإعلان أو الترويج هو عنصر واحد فقط من خطة التسويق الخاصة بك. تبدأ عملية التسويق بفكرة منتجك وتستمر حتى يصبح هذا المنتج في يد المستهلك الذي اشتراه. حتى بعد قيام العميل بعملية شراء ، لا يجب أن ينتهي التسويق - يجب أن يستهدف جزء من إعلانك العملاء الحاليين لضمان بقائهم عملاء وزيادة ولائهم.
Comments
Post a Comment